البرج المائل في أبو ظبي


البرج المائل في أبو ظبي
شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنك) هي الشركة المالكة والمطّورة لبرج كابيتال جيت. 
وقد تم بناء برج كابيتال جيت بحيث يميل إلى جهة الغرب بمقدار 18 درجة، أي بمقدار يفوق أربع مرات زاوية ميل برج بيزا الإيطالي. حصل البرج على هذا الاعتراف من موسوعة جينيس بعد عملية تقييم دقيقة قامت بها لجنة الجوائز التي بدأت عملها في شهر يناير الماضي، عندما تم الانتهاء من السطح الخارجي للبرج البالغ ارتفاعه 160 مترًا والمؤلف من 35 طابقًا.
وحول الإنجاز الذي حققه البرج ودخوله موسوعة جينيس يقول الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض: «يعد كابيتال جيت معلمًا بارزًا في أبوظبي، ومع دخول البرج موسوعة جينيس فإنه يكون قد نجح في ترسيخ مكانة عالمية بين مصاف المباني العظيمة. إنه علامة فارقة تؤكد الرؤية المستقبلية لإمارة أبوظبي.» 
يحتوي الموقع الإلكتروني لكابيتال جيت على عبارة «المدن العظيمة بحاجة إلى مبانٍ عظيمة». ومع التقدير الأخير الذي حظي به البرج يكون قد حقق المكانة البارزة التي كان يطمح إليها.
ابتكر تصميم كابيتال جيت برؤية مستقبلية إلى جانب فخامته، واشراقته المبهرة مع تميزه التقني، مما يجعل منه معجزة العصر ويعتبر تمجيدًا للإنجاز البشري الذي يعكس ديناميكية أبوظبي.
وبالإضافة إلى ذلك يعد برج كابيتال جيت رابطة تاريخية مع الماضي من خلال اندماجه مع المنصة الكبرى في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، أحد أحدث مراكز المعارض في العالم. فقد كانت المنصة الكبرى محل حب وتقدير من قبل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حيث كان سموه يستخدمها لمشاهدة الاحتفالات والعروض العسكرية. 
ويؤكد كابيتال جيت على العلاقة الوثيقة بين القديم والحديث بارتباطه بالمنصة الكبرى التاريخية من خلال مظلة مبتكرة تنساب من الطابق الثامن عشر في البرج وتنحدر بشكل يشبه الموجة لتغطي المنصة الكبرى. 
برج كابيتال جيت استثنائي بكل المقاييس، فكل غرفة مختلفة وكل لوح زجاجي مختلف وكل زاوية مختلفة، فقد وضع التصميم ليقدم برجًا فريدًا غير متماثل يدهش من بداخله ويبهر الناظر إليه.
كابيتال جيت هو النقطة المحورية لمشروع كابيتال سنتر، وهو أول وجهة للمعارض والحياة العصرية في العالم ويضم 23 برجًا تشتمل على فنادق عالمية، ومبانٍ تجارية، ومبانٍِ للشقق السكنية والشقق الفندقية، ومشاريع تطويرية متعددة الاستخدامات تقع جميعها على مقربة من مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
تولت شركة RMJM المعمارية المعروفة تصميم البرج على مساحة بناء إجمالية بلغت 53100 متر مربع. ويتألف البرج من 35 طابقًا حيث تشتمل الطوابق من 2 إلى 16 على مكاتب تقع على مساحة 20900 متر مربع. وعند استكماله في نهاية هذا العام، ستخصص الطوابق من 18 فما فوق لإقامة فندق حياة كابيتال جيت فئة خمس نجوم الذي سيتكون من 189 غرفة وسيقام على مساحة 25050 متر مربع. وستكون الطوابق من 1 إلى 17 مخصصة لغرف النباتات. 
يتكون البرج من عدة عناصر أخرى تعزز من مكانته كواحد من أكثر المشاريع تميزًا في العالم. فكل غرفة مختلفة وكل لوح زجاجي مختلف وكل زاوية مختلفة. يتكون كابيتال جيت من هيكل صلب على شكل المعين - شبكة إسناد تحمل وزن جميع الطوابق بدون الحاجة إلى دعامات أساس أو كمرات داخلية، فضلاً عن التقليل من استخدام الفولاذ في المبنى مقارنة بالهياكل البناء التقليدية.  
واجهة المبنى المغطاة بطبقتين من الزجاج تعمل على تحقيق كفاءة أعلى للطاقة المستخدمة، حيث أن الهواء المستخدم يجري إعادة تبريده في المنطقة بين الطبقة الداخلية والخارجية مما يخفض استهلاك الطاقة في المبنى عن طريق تدوير الهواء.
الزجاج الموجود في واجهة البرج يستخدم لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة فهو مصمم ليخفض اختراق الحرارة ويعكس الوهج ويحافظ على البرودة داخل المبنى مع المحافظة على شفافية الواجهة، مما يعتبر ميزة هامة في التصميم.
تزين البرج مظلة مصنوعة من الفولاذ الذي لا يصدأ وتستخدم في التحكم في الظل وتحجب أكثر من 30 بالمائة من حرارة الشمس قبل أن تصل إلى المبنى وبذلك تعمل على تقليل الحاجة لتبريد المبنى. تمتد المظلة من أعلى البرج لتلتف وتنحني في اتجاه الجنوب لتحجب الضوء المباشر قدر الإمكان عن برج كابيتال جيت. 
تتمتع بركة السباحة الخارجية الواقعة في الطابق الـ 19 بإطلالة بانورامية ساحرة حيث تطل على مسجد الشيخ زايد، والخليج العربي، وغابات القرم، ووسط مدينة أبوظبي، وجزيرتي السعديات وياس. بينما تبدو حديقة الشاي معلقة على الواجهة الخارجية للبرج بارتفاع 80 مترًا عن الأرض. كما أن الردهة الداخلية المتدرجة للأعلى، مكونة من شبكة فولاذية منفصلة ترتفع بما يزيد عن 60 مترًا (من الطابق 19 إلى السطح) مكونة مساحة داخلية رائعة لم يسبق لها مثيل وهي تمكن ضوء النهار الطبيعي من أن يصل إلى داخل المبنى. 

الهيكل 
يعتبر برج كابيتال جيت إنجازًا هندسيًا استثنائيًا من قاعدته وحتى قمته وهو من بين المشاريع الهندسية الأكثر تحدياً من الناحية التقنية، وذلك بالنظر إلى عناصر تحدي الجاذبية الأرضية حيث يميل البرج بزاوية مقدارها 18 درجة، فضلاً عن الالتفاف المتتابع لشكل البرج والذي يؤكد على أن كل زاوية من زوايا البرج تبدو مخلتفة. 
وبسبب شكله المتميز يتكون أساس المبنى من شبكة كثيفة من الفولاذ المقوى تجثم فوق 490 دعامة ممتدة إلى عمق 30 مترًا تحت سطح الأرض من أجل تحمل الضغوط الناجمة عن عوامل الجاذبية الأرضية والرياح والزلازل. وقد تم تصميم زوايا وأبعاد الواجهة الخارجية لضمان قيام كل لوح من الألواح الفردية بتعزيز هذا الشكل المبهر للبرج. 
أرضيات الطوابق حتى الطابق 12 متراصة فوق بعضها البعض عموديًا، وتتدرج فوق بعضها البعض من 300 مم إلى 1400 مم بما يعزز ميل البرج. 
البرج يتميز بتقنيات بناء مبتكرة أخرى بما فيها المحور المركزي المنحني والذي يحتوي على 15 ألف متر مكعب من الخرسانة المعززة بعشرة آلاف طن من الفولاذ. ويعتدل المحور المركزي الذي تم بناؤه بعيدًا عن المركز بشكل متعمد كلما ارتفع البناء ليشكل ثقلاً على الخرسانة ويعطيها القوة ومن ثم ينتقل للوضع العمودي مع إضافة وزن الطوابق.
تم الانتهاء من أعمال تركيب الزجاج في الهيكل في أوائل هذا العام. وقد استخدم أكثر من 12500 لوح زجاجي مختلف في الواجهة الخارجية لبرج كابيتال جيت في عملية هندسية معقدة استغرقت عشر شهور من قبل شركة أبوظبي الوطنية للمعارض وشركائها في العمليات الإنشائية. وكان يجب أن يكون كل لوح زجاجي مختلفًا قليلاً عن الآخر ويتم تركيبه في زاوية مختلفة بسبب وضعية ميل البرج وشكله المنحني. 
تم تشكيل 700 وحدة زجاجية، كل منها تأخذ الشكل الهندسي «المعيّن». وقد تم تصنيع تلك الألواح في الولايات المتحدة الأمريكية مع تصنيع الإطارات الفولاذية التي تحمل الزجاج في النمسا قبل شحنها إلى دولة الإمارات. وقد قامت شركة أبوظبي الوطنية بتخزين الألواح الزجاجية بعيدًا عن موقع البناء وتوصيلها إلى الموقع وقت الحاجة في شاحنات عملاقة. وما أن تصل إلى موقع البناء يقوم مهندسو الموقع بتركيبها في وضعها الصحيح. 
يشار إلى أن الزجاج المستخدم من فئة الانبعاث المنخفض الموفر للطاقة (كاردينال 240) ويحتوي على طبقتين من الفضة الداخلية التي تتيح للضوء الطبيعي أن يدخل إلى المبنى وفي نفس الوقت حماية المستخدمين من الوهج الضار. 
يقول توني أركيبولد، المدير الشريك في RMJM: «إن استخدام هذه الأنواع المتنوعة والمتطورة من الزجاج يعد الأول من نوعه في دولة الإمارات. كما أن تطوير نظام ضغط الألواح للإطارات الفولاذية التي تقبض على كل لوح زجاجي قد ساعد على تعزيز الإحكام ضد المياه وأتاح استخدام ألواح أقل سمكًا من الزجاج، ومن ثم خفض وزن الزجاج.» 
كما أن الشكل المائل والمنحني للمبنى أضاف المزيد من التطور والتعقيد إلى عملية تركيب الزجاج بما لم يترك مجالاً للخطأ. 
وقال علي سعيد بن حرمل الظاهري، العضو المنتدب لشركة أدنك: «لاشك أن مشروع كابيتال جيت كان مشروعًا فريدًا للتصميم والبناء بحق منذ البداية. لقد شهد المشروع العديد من التحديات التي يسعدني أن أؤكد أنه تم التغلب عليها بكفاءة عالية، والفضل في ذلك يرجع إلى علاقات الشراكة القائمة، والعمل الشاق والالتزام التام من قبل جميع العاملين. لقد أتاح هذا المشروع لكل من شركة أدنك وشركائها فرصة العمل في خلق هذا المعلم البارز الذي لن يكون مميزًا فقط في مظهره، ولكن في وظائفه أيضًا.» 
يعد كابيتال جيت واحدًا من أكثر المشاريع الهندسية تطورًا في العالم، وقد تأكد ذلك من خلال برنامج وثائقي عرضته قناة ناشيونال جيوجرافيك. ركز البرنامج الذي يحمل عنوان «الهياكل الضخمة» على هذا المشروع «برج أبوظبي المائل» وقد تمت ترجمته إلى 44 لغة وسيتم إذاعته في 166 دولة ليصل عدد المشاهدين إلى 200 مليون مشاهد

http://gcarabic.com/node/230

هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة العاصمة ابوظبي 2014-2013